السبت، 23 مايو 2009

هل جاء عصر الكتاب الالكتروني


هل جاء عصر الكتاب الإلكتروني؟
مكتبة كاملة تضم صحفا على هذه الشاشة نجح فريق من الباحثين في شركة "هيوليت باكارد" في تطوير نموذج أولي لكتاب إلكتروني لديه القدرة على حمل مكتبة بأكملها في جهاز لا يزيد حجمه على حجم كتاب بغلاف ورقي.
وسمك الجهاز المعدني المصقول حوالي سنتيمتر واحد ويشبه كمبيوتر محمولا بحجم اليدين.
والمجلد الإلكتروني الجديد مزود بشاشة وأشرطة لمس حساسة تتيح للقارئ إمكانية التصفح.
وتحمل الكتب الالكترونية على الجهاز الذي يمكن توصيله بالكمبيوتر العادي.
المتصفح الإلكتروني حرص العلماء الذين قاموا بتطوير هذه التقنية على الاحتفاظ بصورة الكتاب التقليدية التي ألفها القراء، في الوقت الذي يزودونهم بالعديد من الميزات الإلكترونية.
في الطريق تقنيات جديدة ستتيح إحساسا يحاكي ملمس الورق هيو روبسون، هيوليت باكارد ويقول هيو روبسون، مسؤول الوسائط الرقمية بالشركة، "اعتمدنا على قوة الكتاب كوسيلة للمعرفة، فالكتب تستخدم منذ عهد طويل حتى ألفنا تماما فكرة التصفح بين الأوراق".
وزود روبسون وفريقه الكتاب الالكتروني بكمبيوتر صغير وسريع يقوم بقلب الصفحات، بما يعطي القارئ إحساسا مرضيا بالتصفح عبر الكتاب الإلكتروني.
وتعمل تقنية التصفح عبر تحريك الإصبع على أحد أشرطة الكتاب الإلكتروني، ويمكن التحكم في سرعة التصفح حسب سرعة الإصبع.
ملمس الكتاب ويمكن استخدام طريقة العرض هذه أيضا لقراءة الصحف مع إمكانية التكبير وتخصيص صفحات معينة للمطالعة لاحقا والتنقل بين أكثر من صفحة بسرعة.
تصفح الكتاب بحركة إصبع ولايزال سوق الكتب الاليكترونية في مهده والمشكلة الأساسية التي تواجهه هي أن شاشته، كشاشة الكمبيوتر، تسبب إجهادا للعين.
وفي المستقبل سيمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق شاشات عرض متطورة، كما سيصبح الكتاب الإلكتروني أصغر حجما وأقوى أداء.
ويقول روبسون "في الطريق تقنيات جديدة ستتيح إحساسا يحاكي ملمس الورق".



http://www.nabanews.net/favico.ico">

هناك تعليق واحد: