الثلاثاء، 26 مايو 2009

نماذج لأجهزة قراءة الكتاب الإلكترونى

أنماط لأجهزة قراءة الكتاب الإلكترونى


1 -حاسبات الجيب: وهى يُطلق عليها الحاسبات اليدوية أو الكفيّة، وكل منها مجهز بذاكره تتسع لعشرات من الكتب ضخمة الحجم، وهي تسمح،عن طريق البرامج التي تثبت عليها بتصفح وقراءة الكتب المخزنة عليها، بسهوله ووضوح.

2 – الماسح الضوئى :وهو يستخدم في تصوير الكتاب الكترونياً، وتخزينه على هيئة صور في ذاكرة الحاسوب، ثم التعامل مع هذه الصور بعد ذلك بطريقة أو بأخرى، كأن يتم تحويلها إلى نصوص، باستخدام البرامج المتخصصة في ذلك، أو تغيير طريقة تخزينها لتلاءم أغراض القراءة الالكترونية، على الحاسبات.

3- الحاسوب الشخصي أو الحاسوب المخصص لقراءة الكتب:والذى يكون لدى أي مستخدم أو متعامل مع الشبكة، ويقوم المستخدم بالشراء ودفع قيمه الكتاب إلكترونيا عبر الشبكة أيضا، وقد يتم بيع الكتاب على وسائط تخزين معينة، من منافذ البيع والتوزيع العادية، حيث يمكن نقله إلى الحاسوب الشخصي‏.

4- جهاز (القارئ الالكتروني) الذي تنتجه شركة( أتش بي) : حيث تتراوح المساحة المخصصةللقراءة فيه إلى حوالي‏1.7‏ في‏2.5‏ بوصة، وهذا الجهاز يصل سعره إلى‏499‏ دولار، ويأتي محملاً ببرنامج (مايكروسوفت).

5- الحاسب القارئ الذي طرحته مؤسسة فرانكلين للنشر: حيث تتراوح المساحة المخصصة للقراءة ما بين‏2.7‏ في‏3.25‏ بوصات، وسعره في حدود‏130‏ إلى‏230‏ دولار.

6- جهاز (روكيت) أو الصاروخ: وهو يقدم شاشة أكبر تصل إلى ‏3‏ في‏4.5‏ بوصه، مع حافة دائرية نحيفة تسهل الحمل والتشغيل.
ويقدم جهاز (روكيت) مزايا عديدة في مجال قراءة الكتب الكترونياً، فهو جهاز مخصص فقط للقراءة، وشاشته أكثر وضوحاً، مما يعني قراءة أسهل بكثير، وفيه العديد من المميزات الأخرى، فهو يتيح للقارئ البحث في النصوص بسهولة، واسترجاع ما يريد من الكتاب، سواء في شكل ملفات نصية عادية، أو ملفات مكتوبة بلغة برامج الانترنت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق