الأحد، 31 مايو 2009

الكتاب الالكترونى

الكتاب الالكتروني (بالإنجليزية: e-book)
هو عبارة عن ملف نصيي يشبه في ترتيبه الكتاب المطبوع. انتشرت الكتب الالكترونية بعد التقدم الكبير الذي حصل في مجال الطباعة وتخرين المعلومات الكترونيا بواسطة الحواسيب. بعد ظهور الانترنت أصبح شراء الكتب الالكترونية أمرا ملحوظا في مواقع التجارة على الشبكة العالمية. بالنسبة للأحجام فهي تتراوح ما بين بضعة مئات من الكيلوبايتات إلى أكثر من مئة ميغابايت في بعض الأحيان، ويأتي هنا عامل ملفات الميديا (صوت، صورة، وفيديو) ليزيد من احجام الكتب طرديا كلما زادت نسبتها فيه. بعض الانساق تستعمل بكثرة في صناعة الكتب الالكترونية فمثلا ملفات PDF وCHM هي أكثر الانساق التي تستعملها شركات النشر عند صناعة كتاب الكتروني.
الأنساق المستعملة في الكتب الالكترونية
كتاب مصور: ويعني استخدام الصور الرقمية لصفحات كتاب ممسوحة بواسطة الماسح الضوئي وغالبا ما يكون كذا نوع من الحجم الكبير نظرا لان حجم الصورة يكون في اغلب الاوقات أكبر من حجم الكلمات في صفحة واحدة. ولهذه الطريقة عيب واحد وهو عدم تمكن المستخدم من نسخ الكلمات المخزنة إلا اذا استُخدم برنامج لتحويل الصور إلى كلمات.
نسق CHM: ونوع الملفات chm هو اختصار لكلمات Compressed HTML Help وعادة ما يستخدم لصناعة ملفات المساعدة في البرامج. وهو في الأصل ملف واحد مكون من عدة صفحات مصنوعة بلغة برمجة المواقع HTML، لكن يمكن أيضا استخدامه لصناعة كتاب الكتروني، وفي هذه الحالة فإن الملف قد يحتوي على نصوص بالإضافة إلى صور رقمية.
نسق PDF: وهو نوع من الملفات يفتح بواسطة برنامج Adobe Acrobat المصنّع من شركة أدوبي. وهذا النوع من المفات له صفات غير موجودة في الانواع الاخرى من ملفات الكتب الالكترونية ومنها
امكانية تشفير النص بحيث لا يستطيع أحد نسخه كما هو مكتوب.
امكانية اضافة توقيع أو شهادة رقمية من مؤلف الكتاب.
إمكانية طباعة كامل صفحات الكتاب، وهناك خيار لتعطيل هذه الإمكانية عند صنع الملف.
لكن هذا النوع كما لباقي الانواع عيوب ومنها على سبيل المثال أن الملفات الكبيرة منه تستهلك ذاكرة كبيرة قبل فتحها نظرا لان الحاسوب يقوم باحضار كل كمية المعلومات المتوفرة في الكتاب إلى الذاكرة فيسبب بطئ الحاسوب.
نسق TXT ونسق RTF: وهذين النسقين من أبسط أنوع الكتب الاكترونية تظرا لسهولة انشائهم، ويمكن عمل ذلك بواسطة برنامجي Notepad وWordpad في نظام مايكروسوفت ويندوز. فيما لا يمكن انشاء كتاب متقدم في برنامج Notepad فإنه يمكن عمل كتاب مخصص في Wordpad لأن الأخير يدعم تغيير نوع الخط، حجمه، لونه، لون خلفيته، ونوعه لأي جزء محدد من النص، وكذلك يمكن ادراج صور فيما لا يدعم البرنامج الاول هذه الخصائص.
نسق HTML: وهو النسق المستعمل في برمجة صفحات الويب ويستعمل أحيانا لصنع كتب الكترونية خاصة تلك المعروضة للتصفح والطباعة على شبكة الانترنت. وهذا النوع من الكتب الالكترونية عادة ما يتكون من أكثر من صفحة من المعلومات. بعض المؤلفين او الكاتبين يجعلون صفحة HTML واحدة لكل صفحة يمكن كتابتها في كتاب مطبوع. وبعضهم يجعلون صفحة واحدة لكل فصل من الكتاب وهذه غالبا ما تكون طويلة بعض الشيء، لكن القليل منهم من يحاول وضع كتاب كامل في صفحة واحدة فقط.
نسق DjVu: وهذا النوع من المفات يفتح بواسطة بريمج يضاف إلى متصفح الانترنت. نسق DjVu في الأصل عبارة عن نوع من المفات مخصص لجمع صور كتب مأخوذة بواسطة الماسح الضوئي. طور لأول مرة في مختبرات شركة الاتصالات AT&T ومن ثم انتقلت ملكيته إلى شركة LizardTech. في عام 2002 تم اختيار هذا النسق ليكون نوع الملفات المستخدم في مشروع المليون كتاب الذي أطلقته شركة أرشيف الإنترنت (Internet Archive) بالاضافة لنسقي PDF وTIFF.


النص الفائق أو HTTP

هو اختصار لـ HyperText Transfer Protocol، وهو الطريقة الرئيسة والأكثر انتشاراً لنقل البيانات في الويب (www).الهدف الأساسي من بنائه كان إيجاد طريقة لنشر وإستقبال صفحات HTML.
لغة ترميز النص الفائق
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, بحث


شكل صفحة البرمجة
لغة تأشير النص الفائق أو لغة رقْم النص الفائق (بالإنجليزية: HyperText Markup Language) أو لغة النصوص التشعبية اختصاراً إتش.تي.إم.إل HTML: لغة برمجة و تستخدم في تصميم صفحات الويب و مواقع الشابكة ( إنترنت ) ، و تعتبر هذه اللغة من أقدم اللغات و أوسعها إستخداماً في تصميم صفحات الويب. ولغة HTML ليست لغة برمجة، بل هي لغة للوصف وتعطي برنامج تصفح الشابكة (الإنترنت ) وصفاً ليكفية عرضه للمحتويات، فهي تصف له أبعاد الصور و تنسيقات الخطوط وغيرها. وتستخدم لغة ال HTML مايعرف بالوسوم tags لإصدار التعليمات إلى المتصفح، هذه الوسوم توضع بين علامتى أكبر من > و أصغر من <. و تبدأ أكواد HTML بالوسم ، و تنتهى بالوسم . يقوم متصفح ويب بتحويل السطور البرمجية بلغة HTML إلى صفحات مفهومة و سهلة القراءة لزوار المواقع.
لغة الـ HTML هي اللغة التي تستخدم في عملية تصميم المواقع، حيث أن هذه اللغة تتميز بعدم حساسيتها لحالة الأحرف أو لترتيب بعض الخصائص، و هذا ما تتطلبه فعلياً عملية تصميم مواقع الويب، وذلك لكي تكون عملية تصميم المواقع عملية سهلة وليِّنَة وبدون أي تعقيدات .لغة HTML تعتبر أيضاً من اللغات المدعومة بمعايير قياسية محدده يفضل الالتزام به. الالتزام بمعايير الـ HTML أثناء تصميم المواقع يمنح الصفحة قابلية أكثر للعرض و الإستخدام على أنواع و إصدارات مختلفة من المتصفحات. من ناحية أخرى فإن HTML مركبة بشكل نحوي يدعى DOM، عملية تصميم المواقع مع DOM تجعل صفحة الموقع تظهر و كأنها شجرة من وسم (Tags) التي تدل على تصميم الموقع. تعتبر اللغة غير ديناميكية في حالة المواقع الكبيرة لذا فإن كثيراً من المواقع تضطر إلى إدخالها ضمن لغة دينامكية مثل php.
النص الفائق ((hypertext))

يعرف بأنه نظام لتخزين صيغ مختلفة من المعلومات و الصور و النصوص بحيث يسمح بالوصول إلي النصوص و الصور و الأصوات و غيرها من المعلومات بضغطة زر واحد حيث يربط هذا النظام النص الواحد مع أنواع مختلفة من النصوص تتداخل مع بعضها، لتؤلف نصا واحدا يفضي بعضه إلي بعض عبر الوصلات الإلكترونية التي يتضمنها، بحيث يقدم لقارئه، أو مستخدمه، من خلال تلك النصوص المتعددة والوصلات الرابطة بينها، مسارات مختلفة غير متسلسلة أو متعاقبة فتخرج الرواية غير ملزمة بترتيب معين للقارئ مما يفتح الباب أمام كل قارئ، أو مستخدم، لاختيار الطريقة التي تناسبه في قراءة النص أو الروايةhttp://www.akhbarelyom.org.eg/adab/issues/630/0900.htmlأبرز ما تتميز به الكتابة الالكترونية هو “النص الفائق”، أو “النص المتشعب”؛ وهو يعني ألا حدود.النص الفائق هو نص مرتبط بأكثر من نص آخر، حول ذات الموضوع. في الصفحة المكتوبة لن تجد سوى نص واحد، وربما إشارات إلى مراجع. لكن النص الالكتروني لا يكتفي بأن يوفر لك النص الحالي، إنما يوفر لك الطريق نحو نصوص أخرى ذات علاقة بالنص الحالي.http://www.mshjiouij.com/blog/archives/8

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق